التقوى منكم وإليكم

التقوى منكم وإليكم

اضحك للدنيا

تضحك لك

ذُهلت لدى قراءتي مقالا ذكر نتائج دراسة علمية مفادها أن الأطفـال يبتسـمون ويضحكون حوالي 400 مرة في اليوم بالمقارنة بـ 14 مرة فقط لدى الكبار.

دار في مخيلتي أسئلة كثيرة وتبادر إلى ذهني أن الناس ينسون الابتسام كلما تقدموا في العمر. ولماذا هذا الفرق الشاسع؟ لماذا يخطار الكهول التعاسة بينما ينعم الصغار في عالم السعادة.

اسأل نفسك يا قارئ هذه السطور هل تبتسم بسـهولة؟ وبالأخـص هل تبتسم بسهولة مع زوجتك، وهل تبتسم كثيرًا مع أفراد أسرتك؟ حاول تذكر آخر نكتة سمعتها من أحدهم، أو موقفًا طـريـفًا معهم، وتذكر موقفك منه، هل كنت مبتسمًا أم اكتفيت بتحريك شفتيك وهز كتفيك؟ حاول أن تسأل نفسك بكل صراحة لعلك تجيب عن السؤال  بسرعة ووضوح، هل تجد صعوبة في الابتسام لزوجتك وأفراد أسرتك؟ وما هي أسباب هذه الصعوبة؟ بدون أي شك أن إجابتك سوف تحدد لك مدى قربك من أفراد أسرتك أو بعدك منهم ودرجة انفتاحك عليهم أو انفعالاتك تجاههم. وبالمناسبة أود بهذا الخصوص ذكر حادثة  حيث كنت أتجاذب أطراف الحديث مع زملائي في المقهى وسألت أحدهم حيث لفت نظري شدة ضحكه  فسألته: هل تضحك بنفس الدرجة مع أفراد أسرتك؟ سكت ثم قال: لا يمكن أن أضحك معهم بهذه الدرجة، لأن ذلك يهز مكانتي واحترامي في عيونهم، وبالتالي يمكن أن يفقدوا خوفهم مني الذي من خلاله أحكم تصرفاتهم وأضـبط سـلوكهم. ثم سألت باقي الزملاء: وماذا عن زوجاتكم، هل هن موافقات على تصرفاتكم بعدم الضحك والمرح في البيت؟ قالوا: في الحقيقة زوجاتنا أكثر مرحًا مع الأطفال، وكلما ابتسمن في وجوههم قابلهم الأطفال بالمثل ونود لو أننا ننسجم معهم في ذلك، ولكن هناك قيود اجتماعية ونفسية موروثة تحيل دون ذلك.

لقد استخلصت من هذه المحادثة البسيطة وبدون أي شك  أن المشاعر الإيجابية للوجه المبتسم لا بد أنها تترك في نفسك راحة وأمانًا وانسجامًا وثقة وشجاعة، بينما المشاعر السلبية للوجه العابس تترك في نفسك ضيقًا وشعورًا غير مريح من الخوف والشك. فالآن بعد أن عرفت ما يشعر به الآخر من قسمات وجهك،  لا بد أن تتخلص من كل اعتقاد خاطيء يجعلك تتصور أن الابتسامة تقلل من شأنك واحترامك، وأن تعتقد أن الابتسامة مفتاح لجلب قلوب الآخرين لك.

إليك يا قارئ هذه السطور أهدي هذه الباقة:

* اسـتمتع بســماع النكة من الآخرين واضحك لها.

* احفظ نـكتة طريفة وأسمعها لأفراد أسـرتك.

* ابتســم في وجـه  من  تعرف  ومن  لا تعـــرف. * اجلس مع الأطفال وشاركهم ألعابهم وابتسم لهم. * اذهب مع أبنــائك إلى الأماكن الترفيــهية المرحة.

* كافيء نفسك عندما تبتسم في وجه الآخرين، ووبخ نفسك عندما تعبس.

وتذكر أنه على الصعيد الطبـي لا يوجد علاج مجاني ومتوافر باستمرار سوى علاج “الضحك”. فدقيقة واحدة من الضحك تضاهي ساعة من الاسترخاء. فللضحك مؤثرات إيجابية وقيمة على مختلف الأمراض وتساعد على التعافي بسرعة.  ويا للأسف عن امتناع كثير من الناس عن الضحك.

ويعتبر الأطفال “أبطال الضحك” بالمقارنة مع الكهول فلماذا لا نتعلم منهم درسا.  فالضحك الذي يصدر عن إرادة صادقة ودوافع فعلية يؤدي إلى توسيع حجم الرئتين ويساهم في تسريع عملية تبادل الأوكسجين خلال عملية التنفس فضلا عن أنه ينظم الدورة الدموية وضغط الدم ويزيد من هرمونات الجسم الخاصة في الشعور بالسعادة ويخفف الألم.وخلال الضحك تتحرك أكثر من مائة عضلة في الجسم ومن بينها 15 عضلة في الوجه.

فلكي نكون أمة وسطا علينا أن لا نكثر من الضحك لأنه يفقد الهيبة ويحجر القلوب، وأن لا نقلل منه فنحرم أنفسنا من منافعه الجمة. وعلى رأي المثل العربي الشهير:

اضحك للدنيا تضحك لك!!

مساهمة الصديق

م.ع.م (تونس)

مدينة تونسية أسطورية

استنشقت عبر أزقتها

حضارات متعاقبة الهواء الطلق.

قرطاج مدينة تونسية أسطورية، احتضنت الكثير من الحضارات والثقافات، ولا زالت تحمل مشعل التقدم والتنوع الثقافي والحضاري.

تحوى مدينة قرطاج روائع أثرية ثمينة ومباني ذات مناظر خلابة. فمنذ أن أسستها الأميرة الفينيقية عليسة سنة 814 ق.م وحتى تاريخ تشييد جامع قرطاج حديثا في هذه المدينة الأثرية العريقة اكتسبت المدينة بُعدًا إسلاميا يرفع من مستوى صيتها العالمي ويُعد مكسبا دينيا رائعا يُضاف إلى رصيد ما اكتسبته من معالم تارخية ذات أهمية قصوى.

إن المتجول في المدينة اليوم يشعر فعلا أنها متحف مفتوح استنشقت عبر أزقته حضارات متعاقبة الهواء الطلق. وقد بلغ عمرها أكثر من ثلاثة آلاف سنة جعلت منها محط أنظار واهتمام الملايين من سياح وباحثين من جميع أنحاء العالم.

وقد قامت مدينة قرطاج التي أسسها الفينيـقيون في أواخر القرن التاسع قبل الميلاد بطرف القارة الإفريقية بدور بارز في كامل منطقة المتوسط الغربي. وأقامت إمبراطورية ذات قيمة وهيبة حول الساحل المتوسطي الذي كانت تسيطر عليه سيطرة اقتصادية وسياسية وهو الساحل الخاص بشمال إفريقيا وصقلية وسردينة ومالطة وجزر البليار الأندلسية وشبـه الجزيرة الاسبانية.

وقد اصـطدمت قرطاج بروما ودار  بينهما صراع دامي عـنيف على كـامل مسـاحة البـحر المتوسـط وكانت آخر ساحة للقتال في هذه الحرب هي مدينة قرطاج نفسها التي حُوصرت وفُتحت عنوة وغُلبت على أمرها وهُدمت عن آخرها.

وبعد سقوطها أعادت روما بناءها حيث أصبحت مستعمرة مدنية مزدهرة وقاعدة لمقاطـعة ثـرية ارتكز تطورها ونموها على الزراعة وعلى تعـدد المدن والحـواضـر. وقـد اكتسبت قرطاج في هذه الحقبة الزمنية حلة معمارية على شاكلة روما حتى أصبحت تلقب بـ”المشرقة البديعة”.

وبعد هذه الفترة  أصبحت قرطاج تحت سيطرة الامبراطورية البيزنطية التي كانت في آن واحد وريثـة روما وممثـلة للحضارة اليونانية الشرقية. وفي خاتمة المطاف حل في ربوعها المشرقة  الفتح  الإسلامي المنير الذي قطع الروابط بين افريقية والعالم اللاتيني وركز بها لغة الإسلام وعقيدته.

ولئن كانت روما هي التي حطمت قرطاج فهي التي أعادت بناءها بكل جدارة وحنكة، لتلعب دورا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا داخل الإمبراطـورية الشاسـعة التي كان يسودها الأمن والاستقرار الرومـاني.

ولقد اهتم المؤرخون والآثاريون بالبحث عن أطلال قرطاج منذ أمد بعيد ولكن شهد القرن التاسع عشر اهتماما لا مثيل له من ذي قبل حيث شد الرحال إلى مدينة قرطاج،  الأدباء والشعراء يستلهمونها معبرين في كتاباتهم عن خيبة أملهم، وذلك لأن الرومان حطموا العاصمة الفينيقـية وقدموها فريـسة للـنهش وضحية للنهب وأكلة سائغة للنار، فقد عـاث فيها الجيش الروماني فسادا حيث دام الحريق مؤججا فيها سبعة عشر يوما بليـاليها حتى لم ينج منها حي.

وقد كشفت قرطاج عن كثير من أسرارها وذلك منذ سنة 1973 حيث بدأت عملية الترميم والتنقيب بجدية أكثر من ذي قبل. فقد تم الكشف عن كل من قرطاج الإسلامية وقرطاج الرومانية المسيحية والوندالية والبيزنطية وقرطاج الفينيقية وباحت كل واحدة منها ببعض الأسرار المكنونة التي ظلت مغبونة أو مجهولة إلى اليوم ونتج عن ذلك مزيد الاطلاع والتعرف على تاريخها. وقام الأخصائيون بالبحث والتنقيب وترميم الآثار المكتشفة وربطها بالوقائع التاريخية الشهيرة إبرازًا لقيمتها.

ومن أشهر معالم المدينة ميناء قرطاج الذي كتب عن حوضيه الكثير مِمَن ذُهلوا بمميزاته حيث أن جزءًا منه مستطيل الشكل مفتوح أمام السفن التجارية والجزء الثاني مستدير الشكل لا تلجه إلا سفن قرطاج الحربية وتتوسطه جزيرة استوى عليها برج القيادة شامخا يشرف على البحر ويراقب الملاحة ومنه تصدر الأوامر والتعليمات بالتنسيق مع المراكز الساحلية الأخرى المطلة على البحر الأبيض المتوسط مما أضفى على المدينة بعدًا جغرافيا مميزا من ناحية موقعها الاستراتيجي الذي جعلها عرضة عبر تاريخها للطامعين في النفوذ والهيمنة السياسية على المنطقة.

وقد ورثت قرطاج من البيزنطيين كاتدرائية تعتبر من نوادر تلك الحقبة في المغرب العربي كما توجد في هذه المدينة مدرجات رومانية أضحت على كل شفة ولسان بفضل مهرجان قرطاج الدولي.

متحف قرطاج بالاشتراك مع متحف باردو أهم قسم من أنفس الوثائق الأثرية المكتشفة بقرطاج من لوحات فسيفساء وقطع من المباني ونقوش وتماثيل ونصب وأدوات فخارية وتصاوير صغيرة وأدوات مصنوعة من معادن ثمينة ومن حديد وبرونز ورصاص وحجارة نفيسة للمصوغ وأدوات من عظام ومن عاج. ويحتل المتحف اليوم مجموع محلات مدرسة الآباء البيض السابقة ويشتمل على قاعات تخزين وورشات وفضاءات للترميم والصيانة وتحيط بالمتحف مساحات مشعبة أو مشجرة مشتملة على بقايا معالم تم التنقيب عنها.

عرفت قرطاج بعاصمة المجد وملكة البحار بسبب ما احتلته من مكانة عالية من الرقي و التمدن  والازدهار. امتازت بالحيوية والبراعة والإبداع. استطاعت أن تسيطر على المستعمرات المغربية كما أنها لعبت دورا ˝حضاريا˝ في شمال أفريقيا وجزر البحر المتوسط إلى حدود بريطانيا.

ويشعر السياح في ربوع قرطاج بالأمان وهم يستمتعون فيها بمنظر الشمس عند الفجر وهي تنسج ألوان الخيال على أطلال الفينيقيين الخالدة في جو يزداد كل يوم روعة وجمالا.

مساهة الصديق

ع.ب (تونس)

Share via
تابعونا على الفايس بوك