الاستفتاء

الاستفتاء

يواجه المسلمون الأحمديون في باكستان أحكاماً صارمة بسبب إعلانهم الانتماء إلى الإسلام واستعمالهم لكلمة الشهادة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” لتزيين مساجدهم وبيوتهم وصدورهم. فتهدم مساجدهم وتحرق منازلهم ويعذبون ويسجنون. هذا على الرغم من أنهم جميعاً يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، ويقيمون الصلاة، ويؤدون الزكاة، ويصومون رمضان، ويحجون بيت الله الحرام، (لقد منعت باكستان المسلمين الأحمديين من الحج كما استجابت الحكومة السعودية وللأسف الشديد لطلب الباكستان منع دخول المسلمين الأحمديين إلى بلادها لأداء مناسك الحج التي فرضها الله على كل مسلم).

إن حكومة باكستان مصرة على إخراج المسلمين الأحمديين والتي تدعوهم “بالقاديانيين” من حظيرة الإسلام وإشاعة فتاوى عديدة في تكفيرهم وإعلان عدم انتماءهم إلى الإسلام على الرغم من تمسك المسلمين الأحمديين “القاديانيين” بكلمة الشهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله. وقد قام أحد القراء الكرام ويدعى عطاء المجيب راشد وهو باكستاني الجنسية بعرض هذه المسألة (مسألة شرعية تكفير من يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله) على العلماء الكرام من مختلف الدول وقد حصل على أجوبة هامة يجدر بنا الانباه إليها ننشرها حسب طلبه بالأقساط.  (التقوى)

نص الرسالة التي وجهها الأخ عطاء المجيب راشد إلى جميع العلماء الكرام:

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

وبعد: أكتب إلى فضيلتكم رسالتي هذه راجياً أن تفتوني في مسألة طالما شغلت بالي وحيرتني، إذ إنها تتعلق في أمر عسر على فهمه لقلة إلمامي بالمسائل الشرعية فرغبت أن أتوجه إلى حضرتكم صاحب الفضيلة والعلم حتى تفوتني بما ترونه موافقاً للشرع المبين وإني لكم من الشاكرين.

سيدي الكريم، هل يعاقب الشرع الشخص الذي لا يدين بالإسلام ومع ذلك يقول “لا إله إلا الله محمد رسول الله” مثل المسلمين ويعلق في رقبته أو على صدره شارة أو سلسلة بها آية من القرآن الكريم أو كلمة الشهادة “لا إله إلا الله محمد رسول الله”؟ وماذا يكون عقابه إذا استوجب العقاب؟ أهل تقطع أذنه أو أنفه كما جاء في القرآن عند قول البعض، أو يكون عقابه الجلد وقطع اليد كالسارق، أم أن هنالك حكم آخر في القرآن الكريم؟

سيدي الكريم، أرجو أن تبين لي حكم الشريعة في هذه المسألة، وإني أترقب بشوق وصول فتواكم إلي حتى أطمئن بما حكم الله به في كتبه الكريم.

جزاكم الله أحسن الجزاء ووفقكم لخدمة الإسلام والمسلمين، ودمتم بحفظ الله رعايته.

والسلام

بإخلاص: عطاء المجيب راشد

——-

بسم الله الرحمن الرحيم

إدارة جامع الإمام الأعظم

(أبي حنيفة)

24/7/1986

السيد عطاء المجيب راشد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن الشخص الذي ذكرتم في سؤالكم إنه يشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله كغيره من المسلمين وإنه يعلق في رقبته أو على صدره آية من القرآن الكريم أو كلمة الشهادة وغير ذلك من شعائر الإسلام.

إن هذا الشخص يعتبر من المسلمين وتجري عليه أحكام الإسلام في الزواج والطلاق والإرث والصلاة عليه بعد الموت والدفن في مقابر المسلمين، وكذلك تقام عليه الحدود الشرعية إذا ارتكب ما يوجب إقامة تلك الحدود. ونحن في هذا نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر وحسابنا على الله.

عبد الله الشيخلي

خطيب جامع الإمام الأعظم

Share via
تابعونا على الفايس بوك