ركن تعليم الإسلام

ركن تعليم الإسلام

لقد خصصنا هذا الركن من “التقوى” من أجل تعليم الناشئة أصول الدين والأمور الأساسية التي يجدر بنا جميعاً أن نلم بها إلماماً جيداً. والله نسأل أن يساهم هذا الركن في توعية جيلنا الصاعد حتى يتفقهوا في أمور دينهم والله ولي التوفيق. (الإدارة)

الأعياد

يحتفل المسلمون كل عام بعيدين هما حسب ترتيب مجيئهما في السنة الهجرية.

الأول: عيد الفطر، في الأول من شعبان (بعد صيام رمضان).

والثاني: عيد الأضحى، في العاشر من ذي الحجة.

وصلاة العيد سنّة، وتوقيت صلاة العيد هو منذ طلوع الشمس كاملة إلى الزوال عند الظهر ومن الأفضل أداء صلاة العيد مبكراً قدر الإمكان. ومن السنة يوم العيد الاغتسال ولبس الأثواب النظيفة والتعطر وغيره. ومن السنة أيضاً الأكل قبل الذهاب لصلاة عيد الفطر أما في عيد الأضحى يكون الأكل بعد الصلاة. ومن السنة كذلك أن نذهب إلى صلاة العيدين في طريق ونعود من طريق آخر غير الذي ذهبنا منه.

وعلينا قبل صلاة عيد الفطر أن نؤدي صدقة الفطر، وعلى كل شخص مقتدر أن يضحي بعد صلاة عيد الأضحى أما الذي يذبح الضحية قبل الصلاة فلا تحتسب ضحيته. لا أذان ولا إقامة لصلاة العيدين. وفي العيدين تكون الخطبة بعد الصلاة والتي فيها يبين الإمام تعاليم صدقة الفطر وأهمية وأثر التضحية والتكبير. ومن الضروري لنا أن نستمع لهذه الخطب وعلينا أن نصلي العيدين في مكان منكشف أو خارج البلد أما إذا لم يتيسر لنا مكان لذلك أو كانت موانع أخرى كمطر أو ريح شديدة فيمكن الصلاة في المسجد.

صلاة العيدين ركعتان، ليس قبل صلاة العيد سنة أو نفل ولا بعدها. في الركعة الأولى في صلاة العيد نكبر سبع تكبيرات قبل القراءة وفي الركعة الثانية نكبر خمس تكبيرات قبل القراءة.

ومن المسنون في الصلاة العيدين قراءة سورة ق واقتربت الساعة أو سورة الأعلى وسورة الغاشية أو سورة الجمعة والمنافقون.

وفي عيد الفطر إن لم يظهر هلال شوال بسبب الغيوم وتبين للناس في مساء اليوم التالي أن الهلال قد ظهر منذ أمس فلا حاجة لصلاة العيد في المساء بل علينا الانتظار إلى الصباح ويصلى العيد في صباح اليوم التالي. ولكن إذا تعذر علينا أن نصلي العيد في اليوم الثاني أيضاً لسبب ما فلا يصلي العيد ذلك العام. وإذا صادفت أحوال مثل هذه عند الأضحى فيمكننا أداء صلاة العيد حتى الثاني عشر من ذي الحجة.

تكبيرات التشريق هي تلك التكبيرات التي ترتفع من عرفة عند صلاة صباح التاسع من ذي الحجة إلى صلاة عصر الثاني عشر منه بعد كل صلاة بصوت مرتفع تكبيرات التشريق هي: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

صلاة الجنازة

بعد الوضوء نقف بنية صلاة الجنازة قائلين الله أكبر وسبحانك اللهم ونقرأ سورة الفاتحة. ثم نكبر ثانية ونصلي على الرسول الكريم كما في التحيات ثم تكبر ونقرأ الدعاء التالي: اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

دعاء الجنازة الثاني: اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

دعاء الجنازة على الصغار الذين لم يبلغوا سن الرشد: اللهم اجعله لنا فرطا واجعله لنا شافعاً وشفيعاً. وبعد دعاء الجنازة نكبر التكبيرة الرابعة والأخيرة ونسلم قائمين ليس في صلاة الجنازة ركوع ولا سجود.

Share via
تابعونا على الفايس بوك