أي نوم يطيل العمر

أي نوم يطيل العمر

يلجأ الإنسان للنوم من أجل الراحة خصوصاً بعد أن يبذل جهداً كبيراً أو يسهر سهرة طويلة متعبة. ويعتقد عامة الناس أنه كلما أطالوا مدة نومهم حققوا راحة أكبر لأجسامهم.. ولكن العلماء لا يرون هذا الرأي بل يؤكدون أن طول مدة النوم قد تؤدي إلى بعض الأمراض خاصة الأمراض القلبية.

وخلال آخر دراسة علمية في هذا الصدد أجريت الاختبارات على مليون ونصف المليون متطوع. ثبت من خلالها أن نسبة الحوادث القلبية المؤدية إلى الوفاة ترتفع عند الذين ينامون أكثر من تسع ساعات في اليوم. وينصح الخبراء بالنوم ما بين 7 إلى 8 ساعات في اليوم!

وللتعرف على النوم أكثر سأذكر لكم في ما يلي بعض الحقائق العلمية.

ينقسم النوم إلى ثلاثة أقسام: نوم خفيف، نوم عميق ونوم مقعد وهو الذي نرى فيه الأحلام.

والنوم العميق هو الوحيد الذي يجدد القوى ويسمح باستردادها.

وأبرزت دراسة أخرى أُجريت بفرنسا وتناولت دورات النوم التي نحن بصدد الحديث عنها أنه كلما نمنا أطول قَلّت كمية النوم العميق وازدادت نسبة النوم الخفيف والمقعد: أي يصبح النوم سطحياً.. كما أن النوم الطويل يسبب الصداع عند بعض الناس.

كما يرى الخبراء أن كمية النوم لا ترتبط بمدة النوم فحسب بل وبعمقه أيضاً. فللنوم بعدان: المدة والعمق، ونحرص جميعا على المدة ونهمل البعد الثاني وهو العمق. وهذا يفسر الخطأ الذي يلجأ إليه البعض من إطالة مدة النوم باستعمال العقاقير المنومة فيستيقظ منهوك القوى.. بينما يمكننا الحصول على نومٍ قصير كاف بشرط أن يكون عميقا مثلما كان يفعل «نابليون بونابرت» الذي نُقل عنه أنه لا ينام أكثر من أربع ساعات يوميا. ويرى الأخصائيون أن نومنا ينقسم إلى عدة دورات موزعة على نوم عميق وخفيف ومقعد وكل دورة تستغرق من ساعة وعشرين دقيقة إلى ساعتين.. ومن هنا فإذا قللنا عشرين دقيقة من نومنا كل عشرة أيام نستطيع التخلص من دورة كاملة من النوم وبالتالي تتحسن نوعية نومنا ونشعر أننا في حالة أفضل ونكتسب مع هذا التحسن تمديدا في العمر يعادل شهرا إضافيا في كل سنة سنعيشها.

وذُكر عن عالم فيزيائي كبير أنه كان ينام خلال النهار لبضع ثوان وذلك بطريقة غير عادية حيث كان يمسك وهو جالس على كرسيه ملعقة ولما يغيب في سباته تقع الملعقة على كأس كان قد وضعها بين رجليه. فيوقظه ضجيج وقوع الملعقة على الكأس فيستيقظ بسرعة. وكان يعيد هذه العملية ثلاث مرات متتالية يتحصل من خلالها على بضع ثوان من النوم العميق الذي كان يكسبه حيوية ونشاطا لباقي اليوم.

في واقع الأمر كثرة النوم حالة يجب عدم إهمالها لأنها تخفي بين طياتها اضطرابات في الجهاز التنفسي وذلك لأن التنفس غير السليم أثناء النوم يعني عدم القدرة على تزويد الجسم بالأكسيجين المطلوب لذلك يستيقظ النائم عدة مرات خلال الليل ونتيجة ذلك يشعر بالتعب والرغبة إلى النوم أثناء النهار. وصدق من قال قديما أن الساعات الأولى من الليل لها فائدة جمة لجسم الإنسان وأكدوا على النوم المبكر حيث إن التوقيت الصحيح للنوم يساهم في تحسين كيفيته.

مِن نعم فن التحدث

تفاقمت الحرائق في الغابات المجاورة لقرية “روتسا” بجنوب المجر مما أدى إلى قلق السلطات المعنية بالأمر التي لم تعتبر هذه الحرائق كحوادث من جراء إهمال المواطنين. وشُكلت لجنة أمنية لبحث الأمر حيث توصلت بمساعدة أخصائي في علم النفس على القبض على أحد المتطوعين من رجال المطافئ الذي اعترف بأن ولعه بإطفاء الحرائق دفعه إلى وضع تخطيط محكم لإشعال النيران عبر قنابل صغيرة مجهزة بساعة إلكترونية. وهكذا يتسنى له حين تواجده كمتطوع لإطفائها حيث أن غليله لم يُشف بإطفائه حرائق الأوراق الجافة لأشجار حديقة منزله.

ويرى بعض الخبراء أن جرائم كثيرة تُرتكب من جراء ولع الكثيرين بأعمال تخريبية ولعوا بها خلال طفولتهم. فللمحافظة على توازنهم النفسي يلجأ الكثيرون لمثل هذه الأعمال ويرجع ذلك بالدرجة الأولى لفشلهم في الاندماج في مجتمعهم أو أخذهم بالثأر من بعض من لم يبدوا اهتماما كافيا بهم. وتختلف الحالات حسب الصدمات التي يتلقها المصابون وكذلك حسب تقبلهم وتحليلهم للحوادث التي غالبا يتعرضون إليها خلال طفولتهم. وأحسن وسيلة للتخلص من هذه القوى الهدامة هي التعبير عنها من خلال الرسوم الفنية أو وسائل التعبير المختلفة كالكتابة أو الشعر. ولكن أكبر عائق في طريق هؤلاء المصابين هو عدم اكتسابهم لفن التحدث. حيث أن الحديث مع الآخرين يتطلب فنا معينا.. فالحديث والتصرفات التي تتسم بالرقة واللباقة مع الآخرين تجعل المرء دائما قريبا إلى قلوب من يتحدث إليهم. كما أنه يصبح مرغوبا فيه في أي مكان يذهب إليه. ونذكر لكم في مايلي بعض النصائح بهذا الخصوص.

  • عند الجلوس مع مجموعة يجب تجنب مظاهر التعالي مهما كان مستوى المرء. ويجب أن نعرف أن التعالي صفة مذمومة لا تزيد من قيمة الشخص الحقيقية.
  • لا تطيل الكلام طوال الوقت وامنح الآخرين فرصة للتعبير عن آرائهم.
  • لا يُستحب أن تكون المتحدث الوحيد بل يجب أن تكون مستمعا جيدا تصغي إلى كل صغيرة وكبيرة يقولها باقي المتحدثين، وألا تقاطع المتكلم مهما كان رأيه وانتظر حتى ينهي كلامه واذكر تعقيبك.
  • لا تُكثر الحديث عن نفسك حتى لا يرى الآخرون فيك إنسانا أنانيا ومغرورا.
  • تجنب تماما عند حديثك عن كل ما يستفز الموجودين وعن كل ما يبعث التشاؤم، لأن هذا ما يؤدي غالبا بكل الأشخاص بالابتعاد عن مجلسك بأقصى سرعة لكي لا يُصابوا بالضجر والاكتئاب.
  • يجب ألا تشتغل عن محدثك بأي أمر من الأمور بل يجب أن توليه اهتماما وانتباها بنسبة مائة بالمائة. ويجب أن تستأذنه إذا أردت أن تقوم بأي حركة بسيطة مثل أن تنادي على أحد أبنائك مثلا. كما يجب عليك بعد الانتهاء مباشرة من هذه الحركة البسيطة التي دامت بضع ثوان أن تخبره بأنك الآن معه مرة أخرى (كما يقولون.. على الخط).
  • حاول أثناء الحديث أن يكون صوتك منخفضاً وواضحا وتذّكر أن الصوت العذب المريح يجعل المستمع صاغيا مهتماً لما تقوله.
  • واعلم أنه من الذوق أن توجه حديثك إلى الجميع .. ولا تتهامس مع أحد أن هذا العمل يسبب إحراجا للآخرين. وإذا كان لديك أمر هام مع أحد الحاضرين فأجّل الحديث معه بعد هذا المجلس.
  • وإذا كان بين الحاضرين أحد صامت حاول إشراكه بإثارة موضوع تعرف أنه مولع به أو اسأله عن أمور تهم جميع المشاركين وتشغل بالهم.

كل هذه النصائح في الحقيقة مستوحاة من آداب المجالس الإسلامية (فالدين المعاملة). ففي واقع الأمر إذا نجح المسلم في استيعاب مفاهيم دينه وحولها إلى حيز التنفيذ بأحسن صورة أصبح شخصا ناجحا في معاملته الاجتماعية والأسرية.

حدة الطبع

تشكو كثير من الأمهات من حدة طباع أطفالهن وعنف مزاجهم وغضبهم السريع وميلهم السريع إلى العنف والصراخ في وجه كل من يكلمهم أو يداعبهم. وقد يصل الأمر ببعض الأطفال إلى الصراخ المستمر وتحطيم بعض الأشياء. ولمثل هذا السلوك الذي قد يستمر مع الطفل إلى سن متقدمة تفاسير عديدة لها أسباب نفسية واجتماعية وصحية. ويرى الأخصائيون أن تربية الأبناء من أصعب المسئوليات التي تُوضع على عاتق الوالدين، لذلك يرون أنه على الآباء والأمهات دخول عالم الطفل بكل جزئياته ويجب عليهم فهمه بكل ما فيه من معقول وغير معقول. ويُرجع الأخصائيون أسباب حدة الطبع لدى بعض الأطفال إلى شدة وصرامة المعاملة معه. هذا ما يؤثر في مزاجه وشخصيته، وكلما وجد تعاملا متعسفا وعنيفا كان أكثر عنفا وتعسفا. ومما يزيد الطين بلة ضرب الطفل وعقابه على تصرفاته العنيفة بدلا من تأنيبه وإقناعه بالكف عن ذلك التصرف ومحاولة شرح الأمور له بكل هدوء. كذلك فإن الإفراط في التسامح والتدليل وغض النظر عن كل الأخطاء التي يرتكبها الطفل باعتباره لا يقدر على الفهم والتمييز بين الخطأ والصواب يؤدي إلى تفاقم عناده وإصراره على طلباته.

كما أن تلبية والديه لجميع طلباته يزيد من حدة عصبيته خصوصا عندما يطلب شيئا يعجز الآباء عن تلبيته بدون إقناع الطفل بالأسباب. كما يُعد عدم الوفاء بالوعد من أهم المسببات للعصبية عند الطفل.. فكثير من الآباء يعدون أبناءهم وعودا شفوية كاقتناء شيء معين أو بالخروج بعد الظهر للفسحة ولكن عدم وفائهم بوعودهم يُثير الأطفال ويزيد في حدة مزاجهم.

وهنالك كثير من الآباء يعدون أبناءهم بأشياء كمجرد كلام بهدف تهدئتهم. وتعد هذه الطريقة في التربية من أسوأ العوامل المسيئة لتربية الطفل.

وتلعب علاقة الأبوين ببعضهما أهمية بالغة حيث إن لهذا الأمر انعكاسات كبيرة على نفسية الطفل. فالتوتر الدائم وعدم التفاهم والوئام يمكن أن يدمر الطفل منذ سنواته الأولى. وكلما شعر أنه مُهمل ولا أحد يهتم به أو أن أخاه أو أخته يحظى باهتمام أكبر تزداد حدة طبعه وخشونته للحصول على ما لا يستطيع الحصول عليه باللين. وتساهم الأمراض في جعل الطفل عصبي المزاج مثل الحمى، فقر الدم.. على سبيل المثال تؤثر تأثيرا مباشرا على سلوك الطفل. كما تساهم المشروبات الغازية والمشروبات المختلفة الأخرى- التي غالبا ما يعطيها الآباء لأبنائهم ظانين أنها تحتوي على فيتامينات ضرورية- في تفاقم القدرة النشاطية عند الطفل الذي يجد نفسه معبئا بطاقة لا يعرف كيف يتخلص منها. لذلك يكون تحدي الآخرين أو الاعتداء عليهم كنتيجة مباشرة للتخلص من هذه الطاقة الإضافية.

مساهمة الصديق: م.ع.م (تونس)

 

ذُبحت من أجل جلدها

أفاد مسئولون عن حدائق الحيوانات بجنوب الهند أن صيادين غير شرعيين اقتحموا حديقة الحيوانات وتمكنوا من ذبح نمرة من فصيلة نادرة مهددة بالانقراض، ثم سلخوها وفرُّوا بجلدها. وصرح المسئول عن حديقة الحيوانات بمدينة حيدرباد أنه قد عُثر على النمرة ملقاة في مستنقع وهي ملطخة بالدماء. وأضاف المتحدث باسم الحديقة أن الصيادين اقتحموا المكان ليلا ولم يستبعد تورط بعض العاملين بالحديقة. ويرى أنه قد تم تخدير النمرة أو دس السم لها. ولا زالت الأبحاث جارية حيث سيخضع جسم النمرة للتشريح بأمل الحصول على أدلة تساعد على إلقاء القبض على المجرمين. وتم إيقاف أربعة من العاملين بالحديقة عن الشغل بتهمة مساعدة المجرمين.

فيروس جديد

صرح متحدث رسمي لإحدى مؤسسات مقاومة فيروسات الكمبيوتر أن فيروسا جديدا يأتي من خلال رسالة عبر البريد الالكتروني بعنوان فُزْ بإجازة أو (ون أ هوليداي) وعندما يفتح المستخدم الرسالة يقوم الفيروس بتدمير الملفات على القرص الصلب (هارد ديسك) ويقضى على كافة الملفات الموجودة عليه. ولا يقوم هذا الفيروس الجديد بنسخ نفسه تلقائيا وإرسال نسخ منه إلى العناوين المحفوظة على جهاز الكمبيوتر. لذا ينصح الأخصائيون بالحرص عند فتح أية رسالة عنوانها (فز بجائزة). وأكد أن أنظمة مكافحة الفيروسات لا يمكن أن تقوم وحدها بالتصدي للأعداد الهائلة للفيروسات الجديدة، ويجب على المستخدمين تنزيل آخر ترقية لبرامج مكافحة الفيروسات أسبوعيا على الأقل.

مساهمة الأخت: ت. ش (مصر)

Share via
تابعونا على الفايس بوك