نحن و الإنترنت

 نحن و الإنترنت

سلامة الشبكــــة العنكبوتية

 

 

مع تزايد استخدامك للإنترنت، تزداد فرص حصولك على مواد تعليمية وتثقيفية، حيث تتوفر فرص الاطلاع على سلسلة واسعة من المحتويات الترفيهية والمعلوماتية والتسويقية. وليست الإنترنت كما يتصور البعض شبكة واحدة، بل هي متكونة من آلاف الشبكات المستقلة التي توفر الفرص لعبور المعلومات من خلالها. وعلى أي حال فإن الشبكة تعمل كوسيط للتطبيقات المصممة لاستخدامها. ومن بين التطبيقات الأكثر شيوعًا البريد الإلكتروني وكذلك الشبكة العنكبوتية العالمية. كما يمكن استخدام الإنترنت لطرق أخرى عديدة أكثر تعقيدًا.

وقد يُسمح لك بالدخول الى شبكات أخرى ويجب أن تعرف أنه لكل شبكة أو نظام مجموعة من القوانين والشروط الخاصة بها. فبعض العمليات المسموح بها على شبكة أو نظام معين قد تكون تحت السيطرة أو ممنوعه لدى شبكات أخرى. وتقع المسؤولية على عاتقك بالالتزام بسياسات وإجراءات الشبكات والأنظمة المختلفة.

ولعله من الضروري لكل منكم أن يدرك مسؤوليته لدى الوصول إلى لائحة كبيرة من الخدمات والمواقع والأنظمة والأشخاص. وتقع المسؤولية في نهاية الأمر على عاتقك فيما يتعلق بتصرفاتك عند الدخول إلى خدمات الشبكة. وتذكر دائمًا حقيقة أن قدرتك على القيام بعمل معين لا تعني بالضرورة وجوب قيامك بذلك العمل. فاستخدام الشبكة يعتبر ميزة وليس حقًا، قد تعرضها للإساءة الأخلاقية والقانونية أحيانًا إذا ما تصرفت بشكل غير لائق.

قد تشمل التصرفات غير الملائمة ما يلي:

  • إدخال معلومات غير قانونية على النظام.
  • استخدام لغة سيئه أو غير مقبوله في الرسائل العامة والخاصة.
  • إرسال الرسائل التي قد تؤدي الى فقدان المستقبلين لأعمالهم أو أنظمتهم.
  • إرسال الرسائل المتكرره أو الرسائل الإعلانية لجهات عديده أو أفراد بالإضافه إلى أية استخدامات أخرى تؤدي إلى اختناق الشبكات او التداخل مع عمل الآخرين.
  • أية أعمال أخرى غير أخلاقية أو غير قانونية أو خداعية. وسيتم التعرض لبعضها في هذا الدليل الذى تم تصميمه بغية نشره عبر حلقات في هذه الزاوية لمساعدتك على فهم هذه الامتيازات والمخاطر المتعلقة ببيئة الإنترنت، وقضايا السلامة المتعلقة بمواقع الشبكة العنكبوتية، وغرف الدردشة، والمجموعات الأخبارية، والرسائل الفورية والبريد الإلكتروني. كما أنه يحتوي على معلومات تتعلق بفوائد ومخاطر هذه النشاطات، ويقدم النصيحة العملية عن كيفية التأكد من أن خبراتك الشبكية سليمه ومجزيه. وبنفس القدر من الأهمية فإن هذا الدليل يقدم لك الإرشادات العامة التي تحكم التصرف السليم في بيئة الإنترنت ويطلق مصطلح “نيتيكيت” على التصرف السليم على الإنترنت وهو إختصار لكلمتي “نيت اتيكيت”. ونتوقع أن يتحلى كل واحد منكم بالمسؤولية الأخلاقية والمعنوية والاجتماعية وأن يلتزم بقانون التصرف السليم المقبول لدى الجميع.

وسنتطرق في المقال القادم كمرحلة أولى لتوضيح فوائد ومضار المواقع الالكترونية على الشبكة آملين من الله عز وجل الرضا علينا لما نقدمه لكم من سبل التعامل السليم للشبكة العنكبوتية.

علاء عثمان

webmaster@alaaosman.net

Share via
تابعونا على الفايس بوك