بحث علمي شيق

بحث علمي شيق

عن اجتماع الخسوف والكسوف في رمضان

أورد الدارقطني في سننه عن محمد بن علي قال:

“إن لمهدينا آيتين لم تكونا منذ خَلْق السماوات والأرض: ينكسف القمر لأول ليلة من رمضان، وتنكسف الشمس في النصف منه، ولم تكونا منذ خلق الله السماوات والأرض”

في هذا الحديث نبوءة عن آيتين سماويتين تحدثان عندما يظهر الإمام المهدي الحقَّاني، وهما آيتان لم تحدثا لأحدٍ من قبل.

ولقد استشهد سيدنا مرزا غلام أحمد القادياني بهاتين الآيتين.. عندما وقعتا عام 1894 في شهر رمضان 1311هـ… وكان حضرته قد أسس الجماعة الإسلامية الأحمدية وتلقى البيعة بوصفه الإمام المهدي.

وقد اهتم بعض العلماء الفلكيين بدراسة ظاهرتي الخسوف والكسوف واجتماعهما في شهر رمضان.. على ضوء هذا الحديث الشريف ودعوى سيدنا الإمام المهدي هذه. ومن هؤلاء الأستاذ صالح محمد علاء الدين وآخرون. وننشر فيما يلي ملخصا لآخر نتائج أبحاثهم.

يقع الخسوف القمري عندما يكون البدر كاملا. ويحدث الكسوف الشمسي عندما يكون القمر في المحاق مع مولد الهلال الجديد. ومن ثَم فإنه بحسب التقوم الإسلامي القمري… يمكن أن يقع الخسوف للقمر في إحدى الليالي التالية: 13 أو 14 أو 15. ويمكن أن يقع الكسوف للشمس في أحد الأيام التالية: 27 أو 28 أو 29. ولا يمكن أن تقع هذه الظاهرة الكونية في غير هذه الأيام.

ويتطلب الحديث الشريف أن يقع الخسوف والكسوف في شهر رمضان. وأن يكون الخسوف في الجزء الأول من أول لياليه.. أي في الجزء الأول من ليلة 13 من شهر رمضان. وأن يكون الكسوف في الشطر الأوسط من اليوم الوسط من أيامه.. أي حول منتصف يوم 28 من شهر رمضان. وأن يكونا آيتين للمهدي.. أي أنه يدَّعي بالمهدوية ثم تحدث الآيتان تصديقا له.

وقد بحث الأستاذ المسائل التالية:

  • كم عدد المرات التي اجتمع فيها الخسوف والكسوف في شهر رمضان عموما.. فيما بين عام هجرة الرسول 623م وحتى عام 2000م؟
  • كم من هذه المرات وقع في التاريخين المحددين (ليلة 13 ويوم 28) وفي منطقة قاديان (75 درجة و23 دقيقة شرقا، و31 درجة و49 دقيقة شمالاً) بصفتها البلد التي أعلن فيها مرزا غلام أحمد أنه المهدي؟

وقد استخدم في هذه الحسابات الوسائل والبرامج التالية:

  • قانون أُبُّولزر [Oppolzer, Canon of Eclipses] لتحديد ما وقع من خسوف وكسوف معًا في شهر رمضان.
  • برنامج زفير سرفيس [Zephyr Services SunTracker Software of The Moon & The Sun] للحصول على الخرائط التي تبين المناطق التي تُرى فيها الظاهرة عند حدوثها.
  • جداول مِييَسْ [ Meeus, Tables of Moon & Sun] للقمر والشمس لحساب مولد الهلال وموعد البدر التام.

وكانت درجة الدقة المتبعة بمعامل يقل عن 0.650 ثانية من القوس بالنسبة للشمس. ويقل عن 0.5 ثانية بالنسبة للقمر. وكان معيار الرؤية الأولى للهلال 24 ساعة أو أكثر من عمره عند غروب الشمس في مكان معين.

Share via
تابعونا على الفايس بوك