التقوى منكم وإليكم

التقوى منكم وإليكم

* ترحب مجلة التقوى (منكم وإليكم) بجميع المساهمات من قرَّائها الكرام وسنحاول إن شاء الله نشر أكبر عدد ممكن من المساهمات على صفحاتنا مع التنويه أنّ هذه المساهمات تعبِّر عن آراء القرَّاء وليس بالضرورة عن رأي المجلة.

* نرجو من جميع القرَّاء  كتابة مساهماتهم وآرائهم بخط واضح على وجه واحد للورقة أو طباعتها على الكمبيوتر إذا أمكن ذلك.

The Editor Al Taqwa, P.O.Box 1926, London SW18 4ZN (U. k)

E-  Mail: emaan@dircon.co.uk

أمل جديد لمرضى السكري

تنوي السلطات الصحية بإنجلترا إجراء تجربةٍ لقاح لداء السكري على البشر وتُعد هذه التجربة الأولى من نوعها. وقد تطوّع سبعون ممن يُعانون من داء السكر للخضوع للتجربة.

وتتلخّص فاعلية اللقاح الذي ستُجرى تجربته أنه يُوقف تدمير خلايا “البنكرياس” التي تنتج مادة “الإنسولين” الذي يحتاجه الجسم لحرق السكر بالمسالك الطبيعية.

وبالرغم من عدم معرفة السبب الحقيقي لإصابة الكهول بداء السكري قبل سن الأربعين، إلا أنَّ الخبراء يعتقدون أنَّ الجهاز المناعي للجسم له دور في إحداث المرض حيث تُهاجم مكوّناته الخلايا التي تنتج “الإنسولين” وهذا الأمر لا يحدث في الأحوال الطبيعية.

وقد توصّل الباحثون إلى طريقةٍ لمنع هذا التدمير الذاتي باستخدام اللقاح الذي يحتوي على “بروتين” يحرّض الجهاز المناعي على إنتاج مكوّنات مناعية أخرى تتوّلى حماية خلايا “البنكرياس” من الهجمات التي يشنّها الجهاز المناعي نفسه.

وبعد نجاح التجارب على الفئران قرّر العلماء إجراء تجارب على متطوعين وذلك بعد التأكّد من سلامة اللقاح. ويأمل العلماء إيقاف المرض منذ بدايته وبالأحرى قبل وقوعه أصلاً، وذلك من خلال إجراء فحوص وتحاليل دقيقة للمعرضين الذين يُعتقد أنَّ لديهم القابلية للإصابة بداء السكري. كما سيكون اللقاح مفيداً بالنسبة للمصابين بالمرض في مراحله المبكرة أي أولئك الذين تم تشخيص المرض لديهم حديثاً. إذ إنه سيوقف تحطّم الخلايا المنتجة “للإنسولين” .

إلا أن عملية إنتاج اللقاح على مستوى واسع وتوفره في الصيدليات قد يتطلب من خمس إلى عشر سنوات.

مـــســـــاهـــــمـــــة الــــدكـــــتــــــور

وسام البراقي (سوريا)

Share via
تابعونا على الفايس بوك