• يُعد حضرة الحسن البصري وأويس القرني رضي الله عنه من التابعين
  • تُعد الخنساء y شاعرة مسلمة

س: ما هو دعاء بدء الطعام، وماذا نقرأ عندما ننتهي منه؟
ج: بسم الله، على بركة الله. وعندما نفرغ من الطعام نقول «الحمد لله الذي أطْعَمَنا وسقانا وجَعَـلَنا مسلمين».
س: ماذا كان رسول الله يقرأ عندما يدخل دورة المياه وعندما يخرج منها؟
ج: كان عندما يدخل دورة المياه يستعيذ بالله قائلا «اللهم إني أعوذ بك من الخُبْث والخبائثِ» وعندما كان يخرج منها يحمد اللهَ قائلا «غفرانَك الحمد لله الذي أَذْهَبَ عنّي الأَذى وعافاني.»
س: ماذا نقرأ عندما ننتهي من الوضوء؟
ج: اللهم اجْعَـلْني من التوّابِين واجْعَـلْني من المُتطهِّرين.
س: هل تعرف الدعاء بعد الأذان؟
ج: «اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، والدرجة الرفيعة، وابعَـثْه مقاما محمودا الذي وعَدتَّه وارزُقْنا شفاعتَه يوم القيامة إنك لا تُخلف الميعاد.»
س: هل تعرف دعاء دخول المسجد والخروج منه؟
ج: عند الدخول نقرأ «بسم الله، الصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك»، وعند الخروج نقول «بسم الله، الصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك.»
س: ماذا كان رسول الله يقرأ عند الخروج من البيت؟
ج: كان يقرأ «اللهم إني أعوذ بك من أن أَضِلّ أو أُضَلّّ أو أزِلَّ أو أُزَلَّ أو أظلِمَ أو أُظلَمَ أو أَجْهَلَ أو يُجْهَلَ عَلَيَّ.
س: ما هو الدعاء الذي نقرأه قبل النوم وعند الاستيقاظ؟
ج: قبل النوم نقول «اللهم باسمك أموت وأحيا» وبعد الاستيقاظ نحمد اللهَ قائلين «الحمد لله الذي أحيَانَا بعدما أماتَـنا وإليه النشور.
س: ما هو الدعاء الذي كان يدعو به رسول الله في أول النهار وبدء الليل ثلاث مرات كل يوم؟
ج: «بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم»
س: هل تعرف دعاء الجنازة، وكيفية أداء صلاة الجنازة؟
ج: في صلاة الجنازة يوضع الميت أمام الإمام ووراءه صفوف المصلين، وفي الصلاة يكبر الإمام أربع تكبيرات ويقرأ بين التكبيرة الأولى والثانية الفاتحةَ وبين الثانية والثالثة يصلي على النبي (الصلاة الإبراهيمية) أما بين الثالثة والرابعة يقرأ الدعاء التالي «اللهم اغفر لِحيِّـنا وميِّـتِنا وشاهدِنا وغائبِنا وصغيرِنا وكبيرِنا وذَكَرِنا وأُنْثانا، اللهم من أحييتَه مِنّا فأَحْيِه على الإسلام، ومن تَوَفَّيْـتَه مِنا فَتَوَفَّه على الإيمان، اللهم لا تَحْرِمْـنا أَجرَه ولا تَـفْـتِـنّا بعدَه» وبعد قراءة هذا الدعاء يكبر الإمام تكبيرة رابعة ويسلم بعدها مباشرة. في صلاة الجنازة لا ركوعَ ولا سجود، ولا أذان ولا إقامة قبل الصلاة، وخلاف صلاة العيد لا نرفع الأيدي إلى الآذان عند كل تكبيرة.
س: ما هو دعاء السفر؟
ج: «سبحانَ الذي سخَّرَ لنا هذا وما كنا له مُـقْرِنِينَ وإنا إلى ربِّـنا لَمُنْقَلِبُونَ»
س: ما هو «سيد الاستغفار»؟
ج: عن النبي أنه قال: سيد الاستغفار أن يقول العبد: «اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهْدِك ووَعْدِك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.»
س: اذكر لي أي دعاء كان رسول الله يُكثر منه؟
ج: كان رسول الله كثيرا ما يقرأ «اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعَجز والكَسَل والبخل والجبن وضَـلَعِ الدَّيْن وغَـلَبَةِ الرِّجال.»
س: ماذا يجب أن يدعو الإنسان إذا أدرك ليلة القدر؟
ج: يجب أن يخاطب اللهَ قائلا: «اللهم إنك عَـفُوٌ تحب العَفْوَ فاعْفُ عَنّي.»
س: هل تذكر بعض الأدعية القصيرة يسيرة الحفظ بالغة الأهمية.
ج: سبحانَ اللهِ وبحمده سبحانَ اللهِ العظيم.
اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
اللهم اغفر لي وأَذْهِبْ غيظ قلبي وأَجِرْني من موبقات الشيطان.
يا مقلِّبَ القلوب ثَبِّتْ قلبي على دينك.
اللهم حاسِبْني حسابا يسيرا.
اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأَغْنِني بفضلك عمن سواك.
اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
س: ماذا يقصد من مصطلح التابعين وهل يمكن أن تذكر لي اثنين منهم؟
ج: التابعون هم الذين عاصروا الصحابةَ، وظفروا بصحبتهم والاستماعِ إلى حديثهم، ومنهم الحسن البصري، وأويس القرني رحمهما الله.
س: هل تعرف اسم شاعرة مسلمة؟
ج: الخنساء رضي الله عنها؛ واسمها تماضر بنت عمرو السُلَمية وهي صحابية، وهي تُعرف في الأدب العربي بأشعر الشواعر، تتبعها درجة ليلى الأخْيَليَّة. قدِمت على النبي مع قومها من بني سليم – قبيل فتح مكة- فأسلمت معهم، وذُكر أن رسول الله كان يستنشدها ويعجب بشعرها.
حضَرت الخنساء حرب القادسية – سنة 14 هـ- ومعها أولادها الأربعة، وقامت بحضهم على القتال وعدم الفرار، واستُشهدوا كلهم، فقالت: الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم، وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته.
س: من هم أئمة الفقه الإسلامي – أصحاب المذاهب- الأربعة؟
ج: الإمام أبو حنيفة رحمه الله (80-150 هـ) والإمام مالك بن أنس رحمه الله (95-179هـ) والإمام محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله (105-204 هـ) والإمام أحمد بن حنبل رحمه الله (164-241هـ). وقد وصف سيدنا المسيـــح الموعود هؤلاء الأئمـةَ بأنهم يشــكّلون الجدران الأربعـة لحظيرة الإسلام.

Share via