افتتاح أكبر مسجد في أمريكا الشمالية

افتتاح أكبر مسجد في أمريكا الشمالية

في مناسبة بسيطة ولكن تاريخية افتتح سيدنا مرزا طاهر أحمد الإمام الحالي للجماعة الإسلامية الأحمدية أكبر مسجد في أمريكا الشمالية، في كندا بمدينة (مابل) يوم 17 أكتوبر 1992م. لقد اشترك في مراسم الافتتاح شخصيات كبيرة من مختلف أنحاء كندا بما فيهم أعضاء البرلمان المركزي الكندي والبرلمان المحلي وعُمَد المدن المختلفة. بالإضافة إلى بضعة آلاف من أبناء الجماعة الذين حضروا من مختلف أنحاء العالم. وألقى هؤلاء الضيوف كلمات تهنئة، ومن ضمن هذه التهاني رسالة من قبل رئيس الوزراء الكندي قرأها أحد الوزراء.

ومن أهم الخطابات التي أُلقيت في هذه المناسبة خطاب أمير المؤمنين مرزا طاهر أحمد أيده الله حيث حثَّ المسلمين الأحمديين على تعمير هذا المسجد وغيره بالمصلين المتقين، وأكد أن بناء المساجد الفخمة لا معنى لها ولا قيمة إذا لم تُعمّر بالمصلين الذين تتجلى تقواهم من خلال تصرفاتهم ومعاملاتهم في الحياة اليومية.

ومما أضفى على هذه المناسبة بهاءً أكثر وجعلها حدثا تاريخيا أن أحداث الافتتاح هذه بُثت مباشرة على طريق القمر الصناعي في القارات الخمس. فالحمدلله على ذلك. ولقد نشرت الجرائد الكندية خبر هذا الحدث التاريخي بعناوين بارزة، ونقدم لكم ما كتبته إحدى الجرائد قبل افتتاح المسجد بأيام. (التحرير)

مابل (كندا): من المقرر أن يتم افتتاح أكبر مسجد في أمريكا الشمالية في حفل رائع يوم 17 اكتوبر 1992. ومن المتوقع أن يفتتحه رسميا شخصية عالمية هو حضرة مرزا طاهر، الرئيس الأعلى للجماعة الإسلامية الأحمدية العالمية.

والمسجد الفريد في طرازه، تم إنشاؤه بالكامل من تبرعات المسلمين الأحمديين في كندا، وتبلغ مساحته 20.000 قدما مربعا، وله مئذنه طويلة وقبتان متألقتان. ووصلت التكاليف الإنشائية للمسجد أربعة ملايين من الدولارات بخلاف ثمن الأرض؛ وفضلا عن القيمة المالية لمئات الآلاف من ساعات العمل التطوعي الذي قام به المئات من أعضاء الجماعة.

والمسجد مفروش كله بالسجاد، ومجهز بمصعد لتيسير استقبال المعوّقين. كما أنه مزود بتسهيلات تامة للترجمة الفورية بعدة لغات والتسجيلات بالصوت والصورة.

ويُعدُّ افتتاح المسجد حدثا هاما يثير اهتماما واسعا. يشترك في لجنة الاستقبال 50 شخصية هامة من مختلف جوانب المجتمع .. منهم زعماء الأحزاب الثلاثة في برلمان أونتاريو، وجميع عمد تورنتو وضواحيها، وبضع عشرة عضوا من مجلس العموم، ومثلهم من مجلس أنتاريو التشريعي، ورجال التعليم.

هذا، وتصدر مجالس بلديات تورنتو وضواحيها تصريحات رسمية احتفاءً بافتتاح المسجد. ومن المتوقع أن يشهد هذا الحدث سبعة آلاف شخص بما فيهم مندوبون من الولايات المتحدة وأوروبا وسائر الدول. وقد أعد لهذه المناسبة سرادق كبير يتسع لهذا العدد العظيم من الزائرين الذين سيجتمعون فيه لثلاثة أيام.

وتملك الجماعة الإسلامية الأحمدية الرقم القياسي في تشييد المساجد في شتى أنحاء العالم. ففي أمريكا الشمالية وحدها شيدوا 12 من المساجد، فضلا عن مئات منها في البلاد الأوربية والأفريقية. وتتمتع الجماعة بتمييز فريد إذ قامت بترجمة كتاب الإسلام المقدس القرآن الكريم .. إلى 54 لغة، وترجمت مقتطفات منه إلى 117 لغة.

كما أقامت الجماعة الإسلامية الأحمدية شبكة من المستشفيات والعيادات الصحية والمعاهد التعليمية في عدة بلاد غرب أفريقية.. حيث يربو أعضاء الجماعة هناك على عديد من مئات الألوف.

( عن مجلة كندا الجديدة New Canada ، سبتمبر 4 إلى 18، 1992 ص 8)

Share via
تابعونا على الفايس بوك