ماهية الروحانية

المقدم: دلّت الأبحاث أن عدداً من الناس آخذاً بالتزايد يقولون إنهم روحانيون ولكن لا يعدون أنفسهم متدينين، وتظهر في أنحاء العالم صنوف روحانية جديدة تركّز على الانفصال عن المؤسسة الدينية واتّباع دروبٍ روحانيةٍ فرديةٍ بدلا من ذلك. ونحن هنا في لندن نستطلع لنستمع إلى آراء الناس فيما يتعلق بالروحانية وصلتها بالدين.

الضيفة: الروحانية برأيي هي ما يجعلني أكثر كرماً وأوثق صلةً بمن هم حولي وبكوكبنا والحيوانات في العالم الذي أعيش فيه.

الضيف: بالنسبة لي الروحانية أشبه بأمر تربوي إذ أكون قانعاً بنفسي وأعرف نفسي وأتعلم كيف أصبح شخصاً محباً وليس أن أحصل على حب الآخرين.

الضيف: أظن أن الروحانية هي الاعتقاد بوجود شعور بشيء أسمى وقدرة عليا ترانا وتعيننا.

قس مسيحي: حسب الديانة المسيحية تحمل الروحانية معاني كثيرة لكن الروحانية في جوهرها تتصل بعلاقتنا بربنا ونظرتنا له وفهمنا له وتجاربنا معه فكل هذه الأمور ترتبط بالروحانية.

الضيف: هل نحتاج إلى الدين كي تعيش حياة روحانية؟ البعض بحاجة إلى ذلك ولكن برأيي الأمر الأساسي أن ينشئ المرء علاقة فردية وهي نفسها ما يمكّننا من إنشاء علاقة مع ربنا.

راهب بوذي: رسالة الديانة البوذية هي أن يصلي المرء ليتخلص من الشرور وأن يقوم بأفعال صالحة وأن يصفي ذهنه وهذه هي رسالة الديانة البوذية الأساسية

الضيف: بالنسبة لي الروحانية هي هوية المرء الداخلية الكلّية وهي لذلك قدرة المرء أن يتعرّف ذاته من داخله وأياً كان الدين أو المعتقد الذي ينتمي إليه المرء وحتى إذا لم يكن المرء منتمياً إلى معتقد أصلاً فالروحانية تتعلق بقدرة المرء ان يطور نفسه من الداخل وهذا التطوير على المستويات المادية والروحانية والفكرية هو جزء من كوننا بشرا.

الداعية الإسلامي الأحمدي.. جهانكير خان: يرى الإسلام أن الإنسان كائن روحاني قبل أي وصف آخر فهذا أهم جوانب الطبيعة الإنسانية وهذا أيضاً ما يميّز الإنسان عن عالم الحيوان لأن الروحانية، أي استخدام المرء قدراته الروحانية، تمكنه من أن يخاطب الله وأن يخاطبنا الله وهذه الصلة هي مظهَرُ قربه منا واعتباره إيانا مخلوقات مميّزة عن باقي مخلوقاته.