الدكتور أيمن عودة Archives - Al Taqwa

الدكتور أيمن عودة

طبيب، باحث، كاتب وشاعر

من مواليد الكبابير / حيفا، في الحادي عشر من شهر كانون الثاني سنة 1977 ، يقيم حاليا في هولندا منذ سنة 2005.- أنهى دراسته الابتدائية في المدرسة الأحمدية في الكبابير، ثم التحق بمدرسة المتنبي الثانوية الشاملة في حيفا ليتخرج منها سنة 1994.

  • بعد إنهاء دراسته الثانوية التحق بالجامعة العبرية في القدس، لدراسة موضوع طب الأسنان، وتخرج منها سنة 2001 حاصلا على اللقب الأول في العلوم الطبية B.Med.Sc) (ثم لقب دكتوراة في طب الأسنان D.M.D)).
  • يمارس منذ عشرين سنة مهنته كطبيب أسنان.
  • يشكل التثقيف الذاتي والدراسة الشخصية محور حياته منذ أيام دراسته الثانوية، فقد دفعه شغفه بالقرآن الكريم وكتب المسيح الموعود عليه السلام وأشعاره العربية إلى الانكباب على دراسة تفسير القرآن الكريم واللغة العربية بجهوده الشخصية. فقرأ الكثير في النحو والصرف والبلاغة العربية وتبحّر فيها مستعينا بالكتب الجامعية، كما درس علم العروض والقافية، مستعينا بكتب جهابذة اللغة القدماء كالخطيب التبريزي وابن جني وغيرهما؛ فلبى بذلك توقه القديم إلى دراسة الشعر الذي استهواه منذ طفولته في المدرسة الابتدائية، وله بعض القصائد المنشورة.
  •  اكتسب بدراسته الشخصية قاعدة لغوية متينة أهّلته للقيام بأبحاث قيّمة في لغة المسيح الموعود عليه السلام العربية، أثبت من خلالها وجها من أهم وجوه الإعجاز في لغة حضرته عليه السلام العربية، بكون هذه اللغة تحوي بين طياتها الكثير من اللغات العربية القديمة وواللغات النحوية التي لم يشِع استعمالها في الكتابات المعاصرة، هذا بالإضافة إلى العديد من الأساليب اللغوية البليغة التي قد تغيب عن أعين المتخصصين في اللغة أنفسهم؛ وله في هذا المجال ما يزيد عن 160 بحثا دحض من خلالها الاعتراضات على لغة المسيح الموعود العربية، مبيّنا أن كل هذه المواضع المعترَض عليها والكثير مما ظُنّ أنه سهوٌ في لغته عليه السلام، ما هي إلا لغات عربية أصيلة صحيحة وفصيحة ومنها ما يندرج تحت أرقى الأساليب البلاغية .
  •  نشر في موضوع لغة المسيح الموعود عليه السلام كتابا بعنوان ” الإيجاز في مظاهر الإعجاز” وهو كتاب أوجز فيه أبحاثه في هذا المجال . وهو يتطلع لنشر كتاب شامل في هذا الموضوع بعنوان “المظاهر الإعجازية في لغة المسيح الموعود عليه السلام العربية”.
  •  كان في طليعة المتصدّين لمعارضي الجماعة الإسلامية الأحمدية، وله في هذا المضمار ما يزيد عن ال300 مقال وبحث في الذّود عن المسيح الموعود عليه السلام وفكر الجماعة الأحمدية.
  •  يعمل منذ نعومة أظفاره متطوعا في الجماعة الإسلامية الأحمدية، وشغل فيها مهام عديدة في مجلس خدام الأحمدية والهيئة الإدارية العامة في الكبابير وهولندا.
  • عمل متطوعا للفضائية الأحمدية في العديد من البرامج مقدما ومحاورا ومشاركا . وانضم منذ سنة 2012 إلى طاقم برنامج “الحوار المباشر” وهو عضو فيه إلى هذا اليوم.
  •  له العديد من الفعاليات والنشاطات والمحاضرات الدينية والتوعوية والتربوية المندرجة ضمن نشاطات الجماعة الأحمدية على صعيد البلدان المختلفة.
  • يشغل الآن مهمة المشرف الأعلى على الموقع الإلكتروني العربي الرسمي للجماعة “islamahmadiyya.net”.

 

Share via
تابعونا على الفايس بوك